واقع استخدام الذكاء الاجتماعي في تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية من وجهة نظر تدريسيها
DOI:
https://doi.org/10.71461/1g0tc854الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاجتماعي، القران الكريم، التدريسالملخص
هدفت الدراسة الحالية الى (التعرف على واقع استخدام الذكاء الاجتماعي في تدريس مادة القران الكريم والتربية الاسلامية من وجهة نظر تدريسيها) حيث استخدم المنهج الوصفي في البحث الحالي ولقياس مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مدرسي المادة قامت الباحثتان بالاطلاع على المقاييس ذات العلاقة وتم صياغه (30) فقرة لمقياس الذكاء الاجتماعي بصيغته الاولية ملحق (1)، وعرض المقياس بصورته الأولية على مجموعة من المحكمين المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية بلغ عددهم (10) محكمين لإبداء ملاحظاتهم وآرائهم حول مدى صلاحية كل فقرة من المقياس وفي ضوء آراءهم جرى حذف (4) فقرات من المقياس بصورته الاولية والتي لم تحصل على نسبه اتفاق أعلى من 80% من آراء المحكمين فأصبح المقياس مكون من (26) فقره الملحق (2)، واجريت الدراسة على مدرسي ومدرسات مادة القران الكريم والتربية الاسلامية في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد /الكرخ الثالثة ، وتكونت عينة البحث من (60) مدرساً ومدرسة، وتم جمع البيانات بالطريقة العشوائية وذلك في السنة الدراسية (2023-2024) ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس الذكاء الاجتماعي، ولمعالجة بيانات البحث إحصائيا أستخدمت الباحثتان مجموعة من المعالجات الإحصائية لبيانات البحث بواسطة الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) بعدة وسائل منها: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والقيمة التائية واظهرت النتائج إن مدرسي مادة القران الكريم والتربية الاسلامية يستخدمون الذكاء الاجتماعي كما اظهرت انه لا يوجد فرق بين الذكور والاناث في مدى استخدام الذكاء الاجتماعي، واستناداً الى ما توصلت اليه الدراسة الحالية من نتائج اوصت الباحثتان بعدة توصيات كما اقترحت اجراء دراسات مستقبلا اكمالاً للبحث الحالي وتطويراً له.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م طيبة رحمن ابراهيم، م.م عبير عدنان عبد الرحمن (المؤلف)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
مجلة مدارات الحكمة للعلوم الإنسانية هي مجلة مفتوحة الوصول، تضمن إتاحة جميع المقالات المنشورة فيها للجميع بشكل مجاني تمامًا، دون الحاجة إلى اشتراك أو تجاوز حواجز مالية. يتم ترخيص جميع المحتويات المنشورة في المجلة بموجب رخصة المشاع الإبداعي النسبية 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تُتيح للأفراد والمؤسسات:
- تنزيل، ومشاركة، وتوزيع، وطباعة النصوص الكاملة للمقالات.
- إعادة إنتاج أو إنشاء روابط للمقالات عبر مختلف الوسائط والمنصات.
مع احتفاظ المؤلفين بحقوق النشر لأعمالهم المنشورة في مجلة مدارات الحكمة للعلوم الإنسانية، تلتزم المجلة بزيادة ظهور أبحاثهم وتعزيز استشهادها علميًا، مما يُسهم في تحقيق اعتراف أوسع ضمن المجتمع الأكاديمي. تُشجع رخصة CC BY 4.0 على أوسع انتشار واستخدام ممكن للمقالات المنشورة، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلفين والحصول على الإذن عند الحاجة.
من خلال هذا النهج المفتوح، تضمن المجلة إمكانية الوصول الحر للبحث العلمي وإعادة استخدامه والبناء عليه، مما يُعزز من تقدم المعرفة على مستوى عالمي.