واقع استخدام الذكاء الاجتماعي في تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية من وجهة نظر تدريسيها

المؤلفون

  • م.م طيبة رحمن ابراهيم المؤلف
  • م.م عبير عدنان عبد الرحمن المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.71461/1g0tc854

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاجتماعي، القران الكريم، التدريس

الملخص

هدفت الدراسة الحالية  الى (التعرف على واقع استخدام الذكاء الاجتماعي في تدريس مادة القران الكريم والتربية الاسلامية من وجهة نظر تدريسيها) حيث استخدم المنهج الوصفي في البحث الحالي ولقياس مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مدرسي المادة قامت الباحثتان بالاطلاع على المقاييس ذات العلاقة وتم صياغه (30) فقرة لمقياس الذكاء الاجتماعي بصيغته الاولية ملحق (1)، وعرض المقياس بصورته الأولية على مجموعة من المحكمين المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية بلغ عددهم (10) محكمين لإبداء ملاحظاتهم وآرائهم حول مدى صلاحية كل فقرة من المقياس وفي ضوء آراءهم  جرى حذف (4) فقرات من المقياس بصورته الاولية والتي لم تحصل على نسبه اتفاق أعلى من 80%  من آراء المحكمين فأصبح المقياس مكون من (26) فقره الملحق (2)، واجريت الدراسة على مدرسي ومدرسات مادة القران الكريم والتربية الاسلامية في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد /الكرخ الثالثة ، وتكونت عينة البحث من (60) مدرساً ومدرسة، وتم جمع البيانات بالطريقة العشوائية وذلك في السنة الدراسية (2023-2024) ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس الذكاء الاجتماعي، ولمعالجة بيانات البحث إحصائيا أستخدمت الباحثتان مجموعة من المعالجات الإحصائية لبيانات البحث بواسطة الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) بعدة وسائل منها: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والقيمة التائية  واظهرت النتائج إن مدرسي مادة القران الكريم والتربية الاسلامية يستخدمون الذكاء الاجتماعي كما اظهرت انه لا يوجد فرق بين الذكور والاناث في مدى استخدام الذكاء الاجتماعي، واستناداً الى ما توصلت اليه الدراسة الحالية من نتائج اوصت الباحثتان بعدة توصيات كما اقترحت اجراء دراسات مستقبلا اكمالاً للبحث الحالي وتطويراً له.

التنزيلات

منشور

2025-04-01