الاداء الأكاديمي لتدريسيّ كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق
DOI:
https://doi.org/10.71461/1nayj953الكلمات المفتاحية:
الاداء الأكاديميالملخص
هدف البحث الى التعرف على مستوى الأداء الاكاديمي لتدريسيّ كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق , واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي لمعالجة مشكلة البحث ، وتكونت عينة البحث من تدريسيي كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق , واستخدم الباحث الحقيبة الإحصائية (SPSS) لمعالجة البيانات احصائياً , واستنتج الباحثان حقق مقياس الأداء الأكاديمي للتدريسيين أسساً ومعاملات علمية يمكن الاعتماد عليها, اوصى الباحثان الاهتمام بالأداء الأكاديمي للتدريسيين من حيث الأداء والجودة والبرامج الأكاديمية والمناهج الدراسية وطرائق التدريس ومصادر التعلم وجودة الكتاب الجامعي والأهداف، وتوعية تدريسيّ كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعات العراقية بذلك من خلال دورات تطويرية متواصلة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أ.د. وعد عبد الرحيم فرحان، م.م. محمد محمود صالح (المؤلف)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
مجلة مدارات الحكمة للعلوم الإنسانية هي مجلة مفتوحة الوصول، تضمن إتاحة جميع المقالات المنشورة فيها للجميع بشكل مجاني تمامًا، دون الحاجة إلى اشتراك أو تجاوز حواجز مالية. يتم ترخيص جميع المحتويات المنشورة في المجلة بموجب رخصة المشاع الإبداعي النسبية 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تُتيح للأفراد والمؤسسات:
- تنزيل، ومشاركة، وتوزيع، وطباعة النصوص الكاملة للمقالات.
- إعادة إنتاج أو إنشاء روابط للمقالات عبر مختلف الوسائط والمنصات.
مع احتفاظ المؤلفين بحقوق النشر لأعمالهم المنشورة في مجلة مدارات الحكمة للعلوم الإنسانية، تلتزم المجلة بزيادة ظهور أبحاثهم وتعزيز استشهادها علميًا، مما يُسهم في تحقيق اعتراف أوسع ضمن المجتمع الأكاديمي. تُشجع رخصة CC BY 4.0 على أوسع انتشار واستخدام ممكن للمقالات المنشورة، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلفين والحصول على الإذن عند الحاجة.
من خلال هذا النهج المفتوح، تضمن المجلة إمكانية الوصول الحر للبحث العلمي وإعادة استخدامه والبناء عليه، مما يُعزز من تقدم المعرفة على مستوى عالمي.