التأخر اللُغوي عند الأطفال

المؤلفون

  • م.م. دينا سعد عبد الرزاق عبود المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.71461/edswx283

الكلمات المفتاحية:

التأخر اللغوي، المستوى الأدائي اللغوي، الملكة اللغوية

الملخص

يمكن ان نعبر عن مفهوم التأخر اللغوي عند الأطفال بأنه عدم قدرة الطفل على استعمال اللغة بالنحو السليم وتأخر في المستوى الأدائي اللغوي الملائم للعمر الزمني للطفل فالتأخر اللغوي هو قلة الملكة اللغوية لدى الأطفال وما يصاحبه من صعوبات في تكوين الجمل اللغوية أو ربطها مع بعضها كي تكون مفهومه لدى الآخرين، وان ظهور مشكلة التأخر اللغوي عند الأطفال يتمثل في عدم القدرة عن التعبير عما في داخلهم من كلمات ويكون التعبير بكلمات قليلة أو متقطعة، وكذلك عدم فهم الكلام الموجه إليهم من الآخرين، فاللغة التعبيرية تكون قاصرة لديهم ولا يستطيع الطفل اخراج ما بداخله من تعبير وتحويله إلى كلام مفهوم وواضح من هنا تبرز مشكلة عدم قدرته على التواصل مع من حوله، وتعددت أسباب ظهور مشكلة التأخر اللغوي عند الأطفال فمنها أسباب عضوية تخص خللًا في الجهاز العصبي للطفل عند الولادة أو بعدها ومنها أسباب اجتماعية تخص المحيط الاجتماعي للطفل وعلاقته مع الآخرين ومنهم الأهل والأصدقاء ومنها أسباب نفسية مثل القلق والخوف، ويتم استعمال العلاج عن طريق القضاء على أسباب التأخر لدى الطفل ومعالجتها بنحوٍ صحيح، ينبغي إضافة أساليب علاجية كلامية تتم عن طريق إعداد خبراء في هذا المجال وان يكون العلاج من قبل متخصصين في هذا المجال، فضرورة الاهتمام بهذه المشكلة وإيجاد الحلول الملائمة لها وتعدد استعمال وسائل حلها، وان يكون هناك اهتمامًا كبيرًا في هذهِ المشكلة وان نجد حلولًا شاملة عضوية ونفسية واجتماعية لها؛ كي يتم التخلص منها.

التنزيلات

منشور

2025-04-01