التأخر اللُغوي عند الأطفال
DOI:
https://doi.org/10.71461/97q5zc65الكلمات المفتاحية:
التأخر اللغوي، المستوى الأدائي اللغوي، الملكة اللغويةالملخص
يمكن ان نعبر عن مفهوم التأخر اللغوي عند الأطفال بأنه عدم قدرة الطفل على استعمال اللغة بالنحو السليم وتأخر في المستوى الأدائي اللغوي الملائم للعمر الزمني للطفل فالتأخر اللغوي هو قلة الملكة اللغوية لدى الأطفال وما يصاحبه من صعوبات في تكوين الجمل اللغوية أو ربطها مع بعضها كي تكون مفهومه لدى الآخرين، وان ظهور مشكلة التأخر اللغوي عند الأطفال يتمثل في عدم القدرة عن التعبير عما في داخلهم من كلمات ويكون التعبير بكلمات قليلة أو متقطعة، وكذلك عدم فهم الكلام الموجه إليهم من الآخرين، فاللغة التعبيرية تكون قاصرة لديهم ولا يستطيع الطفل اخراج ما بداخله من تعبير وتحويله إلى كلام مفهوم وواضح من هنا تبرز مشكلة عدم قدرته على التواصل مع من حوله، وتعددت أسباب ظهور مشكلة التأخر اللغوي عند الأطفال فمنها أسباب عضوية تخص خللًا في الجهاز العصبي للطفل عند الولادة أو بعدها ومنها أسباب اجتماعية تخص المحيط الاجتماعي للطفل وعلاقته مع الآخرين ومنهم الأهل والأصدقاء ومنها أسباب نفسية مثل القلق والخوف، ويتم استعمال العلاج عن طريق القضاء على أسباب التأخر لدى الطفل ومعالجتها بنحوٍ صحيح، ينبغي إضافة أساليب علاجية كلامية تتم عن طريق إعداد خبراء في هذا المجال وان يكون العلاج من قبل متخصصين في هذا المجال، فضرورة الاهتمام بهذه المشكلة وإيجاد الحلول الملائمة لها وتعدد استعمال وسائل حلها، وان يكون هناك اهتمامًا كبيرًا في هذهِ المشكلة وان نجد حلولًا شاملة عضوية ونفسية واجتماعية لها؛ كي يتم التخلص منها.
المراجع
1-الأشول، عادل أحمد عز الدين، موسوعة التربية الخاصة، الأنجلو المصرية، القاهرة، 1987
2-بدر، إبراهيم محمود، الطفل التوحدي، تشخيص وعلاج، الأنجلو المصرية، القاهرة، 2004م.
3-حولة، محمد، الأرطفونيا علم الاضطرابات اللغة والكلام والصوت، الطبعة الثانية، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر، 2008م.
4-خليفة، سعدان، وصايت زوبير، اضطرابات النطق والكلام اللجلجة والتأتأة نموذجًا دراسة ميدانية في مركز علم النفس البيداغوجي بأوقاس، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في اللغة والأدب العربي، علوم اللسان، جامعة عبد الرحمن ميرة، كلية الآداب واللغات قسم اللغة والأدب العربي، الجزائر، 2014م.
5-سعيد، بحريز، وقلاع الضروس إبراهيم، تأخر اللغة، المركز الجامعي غرداية معهد العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية قسم العلوم النفسية، الجزائر، 2011م.
6-صالح، عبد الرحيم، اللغة عند الطفل وتطبيقاته التربوية، دار النفائس، عمان، 1992م.
7-صندقلي، هناء إبراهيم، من صعوبات التعلم "الديسلكسيا"، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 2008م.
8-عبد القادر، محمد، صعوبات التعلم لدى الأطفال، الدار المصرية للعلوم، القاهرة، 2013م.
9-عبدالله، مجدي أحمد محمد، النمو النفسي بين السواء والمرض، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1996م.
10-عبدالله، سهير محمود أمين، اضطرابات النطق والكلام التشخيص والعلاج، عالم الكتب، الأردن، 2005م.
11-عرعار، سامية، وإكرام هاشمي، إضطرابات اللغة والتواصل التشخيص والعلاج، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد 24، جامعة عمار ثليجي الاغواط، (الجزائر)، 2016م.
12-العشاوي، هدى عبد الله الحاج عبد الله، صعوبات اللغة واضطرابات الكلام، دار الشجرة للنشر والتوزيع، سوريا، 2005م.
13-العفيف، فيصل، اضطرابات النطق واللغة، مكتب الكتاب العربي، بيروت، لبنان، 2014م.
14-محمود، أحلام حسن، صعوبات التعلم بين التنظير والتشخيص والعلاج، مركز إسكندرية للكتاب، الإسكندرية، 2010م.
15-مورتيمر، هاناة، صعوبات اللغة والكلام، ترجمة خالد توفيق، خميس حسن، الجيزة، هلا للنشر والتوزيع، ٢٠٠٤م.
16-الهوارنة، معمر نواف، دراسة بعض المتغيرات المؤثرة في اكتساب اللغة لدى أطفال ما قبل المدرسة، رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، القاهرة، 2003م.
17الهوارنة، معمر نواف، مدى فاعلية برنامج لعلاج التأخر اللغوي لدى عينة من تلاميذ التعليم الأساسي، أطروحة دكتوراه، جامعة القاهرة، معهد الدراسات والبحوث التربوية، القاهرة، 2006م.
18-الهوارنة، معمر نواف، اضطرابات اللغة والتواصل لدى الأطفال الظاهرة والعلاج، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق، 2010م.
19يوسف، جمعة سيد، الاضطرابات السلوكية وعلاجها، دار غريب للطباعة والنشر، القاهرة، 2000م.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 م.م. دينا سعد عبد الرزاق عبود (المؤلف)

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial-NoDerivatives 4.0 International License.
مجلة مدارات الحكمة للعلوم الإنسانية هي مجلة مفتوحة الوصول، تضمن إتاحة جميع المقالات المنشورة فيها للجميع بشكل مجاني تمامًا، دون الحاجة إلى اشتراك أو تجاوز حواجز مالية. يتم ترخيص جميع المحتويات المنشورة في المجلة بموجب رخصة المشاع الإبداعي النسبية 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تُتيح للأفراد والمؤسسات:
- تنزيل، ومشاركة، وتوزيع، وطباعة النصوص الكاملة للمقالات.
- إعادة إنتاج أو إنشاء روابط للمقالات عبر مختلف الوسائط والمنصات.
مع احتفاظ المؤلفين بحقوق النشر لأعمالهم المنشورة في مجلة مدارات الحكمة للعلوم الإنسانية، تلتزم المجلة بزيادة ظهور أبحاثهم وتعزيز استشهادها علميًا، مما يُسهم في تحقيق اعتراف أوسع ضمن المجتمع الأكاديمي. تُشجع رخصة CC BY 4.0 على أوسع انتشار واستخدام ممكن للمقالات المنشورة، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلفين والحصول على الإذن عند الحاجة.
من خلال هذا النهج المفتوح، تضمن المجلة إمكانية الوصول الحر للبحث العلمي وإعادة استخدامه والبناء عليه، مما يُعزز من تقدم المعرفة على مستوى عالمي.