واقع استخدام الذكاء الاجتماعي في تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية من وجهة نظر تدريسيها

المؤلفون

  • م.م طيبة رحمن ابراهيم كلية الحكمة الجامعة، بغداد، العراق. المؤلف
  • م.م عبير عدنان عبد الرحمن كلية الحكمة الجامعة، بغداد، العراق. المؤلف

DOI:

https://doi.org/10.71461/cn9t0c07

الكلمات المفتاحية:

الذكاء الاجتماعي، القران الكريم، التدريس

الملخص

هدفت الدراسة الحالية  الى (التعرف على واقع استخدام الذكاء الاجتماعي في تدريس مادة القران الكريم والتربية الاسلامية من وجهة نظر تدريسيها) حيث استخدم المنهج الوصفي في البحث الحالي ولقياس مستوى الذكاء الاجتماعي لدى مدرسي المادة قامت الباحثتان بالاطلاع على المقاييس ذات العلاقة وتم صياغه (30) فقرة لمقياس الذكاء الاجتماعي بصيغته الاولية ملحق (1)، وعرض المقياس بصورته الأولية على مجموعة من المحكمين المتخصصين في العلوم التربوية والنفسية بلغ عددهم (10) محكمين لإبداء ملاحظاتهم وآرائهم حول مدى صلاحية كل فقرة من المقياس وفي ضوء آراءهم  جرى حذف (4) فقرات من المقياس بصورته الاولية والتي لم تحصل على نسبه اتفاق أعلى من 80%  من آراء المحكمين فأصبح المقياس مكون من (26) فقره الملحق (2)، واجريت الدراسة على مدرسي ومدرسات مادة القران الكريم والتربية الاسلامية في المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد /الكرخ الثالثة ، وتكونت عينة البحث من (60) مدرساً ومدرسة، وتم جمع البيانات بالطريقة العشوائية وذلك في السنة الدراسية (2023-2024) ، وتم التحقق من الخصائص السيكومترية (الصدق والثبات) لمقياس الذكاء الاجتماعي، ولمعالجة بيانات البحث إحصائيا أستخدمت الباحثتان مجموعة من المعالجات الإحصائية لبيانات البحث بواسطة الحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) بعدة وسائل منها: المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والقيمة التائية  واظهرت النتائج إن مدرسي مادة القران الكريم والتربية الاسلامية يستخدمون الذكاء الاجتماعي كما اظهرت انه لا يوجد فرق بين الذكور والاناث في مدى استخدام الذكاء الاجتماعي، واستناداً الى ما توصلت اليه الدراسة الحالية من نتائج اوصت الباحثتان بعدة توصيات كما اقترحت اجراء دراسات مستقبلا اكمالاً للبحث الحالي وتطويراً له. 

المراجع

1- ابو حويج، مروان وابراهيم ياسين الخطيب،،وسمير ابو مغلي(2002)،" القياس والتقويم في التربية وعلم النفس"،ط1، مصر ، دار الثقافة للنشر والتوزيع .

2- أبــو ناشـئ، منـى سـعید (٢٠٠١):الــذكاء الشخـصي وعلاقتـه بالــذكاء الاجتمـاعي والــذكاء الموضوعي، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، المجلد(١٤)، العدد(٢٢)، القاهرة.

3- انتصار، قاسم كمال( 2009): الذكاء الاجتماعي وعلاقته بأسلوب حل المشكلات لدى طلبة الجامعة. مجلة البحوث التربوية و النفسية.

4- جابر، عبد الحميد( 1997)، الذكاء ومقاييسه. مصر. دار النهضة العربية، ٢٠١٠

5- الحلو ،محمد( ٢٠١١) علم النفس التربوي ، نظرة معاصرة ،مكتبة الامل ، غزة ،فلسطين

6- الخزاعلة ،محمد سلمان فياض(2011)، " نظريات في التربية "،ط1 ،دار صفاء ، عمان .

7- الدريني ، حسن عبد العزيز(1984) : " الذكاء الاجتماعي وقياسه في الثقافة العربيـة، مجلة كلية التربية ، جامعة قطر ، مجلد (64)

8- الدسوقي، محمد غازي( 2008) الذكاء الاجتماعي لمشرفي الانشطة التربوية، مصر. دار المكتب الجامعي الحديث

9- سفيان( ١٩٩٨) ،نبيل صالح ،الذكاء الاجتماعي والقيم الاجتماعية وعلاقتهما بالتوافق النفسي والاجتماعي لدى طلبة علم النفس جامعة ،،اطروحة دكتوراه منشورة ،كلية التربية ابن رشد ،جامعة بغداد

10- سلامة عادل ابو العز واخرون، 2009، طرائق التدريس العامة معالجه تطبيقيه معاصرة، الطبعة الاولى، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان، الاردن

11- سليمان ، السيد ( 2006) التفكير الناقد وعلاقته بالذكاء والدافع للإنجاز وموضـوع الضبط ونوع التعليم لدي عينة من طلاب المـدارس الثانويـة"، دراسـات تربويـة واجتماعية ، كلية التربية، المجلد الثاني عشر، العدد 3

12- سهيلة بو جلال ،نوال ، بوضياف ،(2021) :اسم مجلة افكار وأفاق ،العدد ٩،رقم المجلة ٢ .

13- عودة، احمد سليمان، وفتحي ، حسن ملكاوي (1987) ، اساسيات البحث العلمي في التربية والعلوم الانسانية، مكتبة المناف ، الزرقاء ، الاردن .

14- القاضي، سعيد اسماعيل، ٢٠٠٢،اصول التربية الإسلامية، ط١، عالم الكتب القاهرة، مصر

15- القيسي، لبنى( 2005)، كفايات الذكاء الاجتماعي لدى مدراء مدارس الثانوية ( مصر , مكتبة القاهرة , ط١ )

16- محمود صباح ابراهيم قاعود واخرون (2002 )طلاق تدريس الجغرافيا، طبعه الثالثة، دار الامل النشر والتوزيع، عمان الاردن

17- محي الدين مصطفى البقال 1996 الواضح في علوم القرآن طبعه الثالثة دار الكلم الطيب النشر والتوزيع دمشق سوريا

18- المطيري، خالد( 2000)الذكاء الاجتماعي لدى المتفوقين دراسة استكشافية مقارنة بين الطالب المتفوقين عقليا وغير المتفوقين في المرحلة الثانوية بمدراس الكويت. (لبنان , دار الكتب العربية، , ط2 )

19- نايف ايناس اسماعيل شحادة 2017 اثر استخدام اسلوب تحليل الجملة في تحصيل طالبات الصف الثاني متوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الأسلامية، كليه التربية الجامعة العراقية بغداد ماجستير غير منشورة

20- نزال ،شكري حامد (٢٠٠١) ،مستوى مساهمة معلمي ومعلمات التربية الاسلامية ، والمواد الاجتماعية في تنمية مهارات الناقد لدى طلبتهم في المراحل الاعدادية في مدارس دبي ،مجلة الابداع ،المجلد الثامن ،العدد ١

21- النقيب عبد الرحمن عبد الرحمن، 1997 التربية الأسلامية المعاصرة في مواجهه النظام العالمي الجديد، الطبعة الاولى ، دار الفكر العربي، القاهرة، مصر

22- الوقفي، راضي( 1998)، مقدمة في علم النفس. ط.3 مصر. دار الشروق

المصادر الاجنبية

23- Ebel, Robeit, (1972) : Essentials of Educational and Measurement 2nd ed Englwood Gliffs, N.Y, Printice Hall

التنزيلات

منشور


Deprecated: Return type of Carbon\Traits\Date::createFromTimestamp($timestamp, $tz = null) should either be compatible with DateTime::createFromTimestamp(int|float $timestamp): static, or the #[\ReturnTypeWillChange] attribute should be used to temporarily suppress the notice in /home/hiuceduiq/mhjhs.hiuc.edu.iq/lib/pkp/lib/vendor/nesbot/carbon/src/Carbon/Traits/Timestamp.php on line 29
2025-04-01

كيفية الاقتباس

واقع استخدام الذكاء الاجتماعي في تدريس مادة القرآن الكريم والتربية الإسلامية من وجهة نظر تدريسيها. (2025). مجلة مدارات الحكمة للعلوم الانسانية, 1(1), 71-92. https://doi.org/10.71461/cn9t0c07

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.